منتديات قراء
أهلا بالزائر المثقف
إذا كانت هذه أول زيارة لك يرجوا التسجيل من سيادتك
مع تحياتنا
منتديات ميلاف
منتديات قراء
أهلا بالزائر المثقف
إذا كانت هذه أول زيارة لك يرجوا التسجيل من سيادتك
مع تحياتنا
منتديات ميلاف
منتديات قراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قراء

للثقافة عنوان .. أنت عنوانها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ŇŏĻŷ
نائب المدير
نائب المدير
ŇŏĻŷ


ذكر
:::عدد المساهمات::: : 7137
:::نقاط::: : 16253
:::سمعة::: : 387
:::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009
العمر : 30

مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات   مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Emptyالخميس مايو 06, 2010 8:09 pm

الموضوع الاول










الجزء الأول ) 12 نقطة )





التمرين الأول :





1- هل العددان 628 ، 496 أوليان فيما بينهما ؟ وضح
إجابتك .




2- جد القاسم المشترك الأكبر ( PGCD ) للعددين 682 ، 496 باستعمال طريقة الفوارق
المتتالية .




3- اجعل الكسر
غير قابل للاختزال .
وضح الطريقة .








التمرين الثاني :



1- أنشئ المستقيمين (
A ) و ( B ) في المعلم المتعامد و المتجانس (O, I, J)
( A )
: y = x + 1 ( B ) : y = -2x + 2 حيث :






2- عين بيانيا إحداثيي H نقطة تقاطع المستقيمين (
A ) و ( B ) . ثم تحقق من ذلك حسابيا








التمرين الثالث :



تحصل أحمد في الفصل
الأول على العلامات الآتية : 10 ، 8 ، 11 ، 13 ، 9 ، 15 .




1- أحسب الوسط الحسابي A لعلامات أحمد .



2- أحسب الوسط الحسابي B الذي يتحصل عليه أحمد
عندما نضيف 25% لكل مادة .




3- جد العلاقة بين A و B .







التمرين الرابع :




لتكن العبارة G حيث :
G = ( 2x – 3 )2 – 36




1- أنشر و بسط العبارة G حسب قوى x المتناقصة .



2- حلل إلى جداء عاملين
العبارة
G .



3- حل المعادلة : ( 2x – 9 )(2x + 3 ) = 0 .































الجزء الثاني )08 نقاط )










مسألة :



محل كراء أشرطة ( K7 )
فيديو تخير زبائنها ما بين اختيارين .




الاختيار الأول
: اشتراك شهري بثمن 150 DA و 70 DA لكراء الشريط الواحد .




الاختيار الثاني
: اشتراك شهري بثمن 110 DA و 15 DA لكراء الشريط الواحد .




1- أكمل الجدول التالي :



عدد أشرطة الكراء
0


1


2


6


10



ثمن الدفع بالاختيار
الأول






ثمن الدفع بالاختيار
الثاني























2- x يمثل عدد الأشرطة التي
قام زبون بكرائها خلال شهر .




عبر بدلالة x عن :



أ( ثمن الدفع
باستعمال الاختيار الأول و ليكن P1(x)




ب( ثمن الدفع
باستعمال الاختيار الثاني و ليكن P2(x)




جـ( مثل بيانيا ، في
معلم متعامد و متجانس الدالتين و على ورقة مليمترية .




P1 : x



P2 : x

تمثل الدالة P1 بالمستقيم ( D1 ) و تمثل الدالة P2
بالمستقيم ( D2 )








* نأخذ على محور
الفواصل 1 cm لكل شريط و على محور التراتيب 1 cm لكل 20 DA .




3- حل المعادلة 7 x + 150 = 15 x + 110




اشرح نتيجة هذه
المعادلة .




4- باستعمال البيان السابق ،
كم شريطا يلزم كرائه في الشهر حتى يكون الاختيار الأول أفضل من الاختيار
الثاني .




5- السيد أحمد اختار الاختيار
الثاني فدفع
290 DA للشهر .



استعمل البيان السابق
لتحديد عدد الأشرطة التي استأجرها في الشهر .




6- يقترح صاحب المحل على
زبائنه اختيار ثالث بثمن شهري قيمته
230 DA مهما كان عدد الأشرطة المستأجرة في الشهر .



أ( مثل في نفس البيان السابق و
بمستقيم (
) الثمن P3 للاختيار الثالث .



ب) كم شريطا يلزم
كرائه حتى يكون الاختيار الثالث أفضل من الأولين .






الموضوع
الثاني














الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :





1- هل العددان 628 ، 496 أوليان فيما بينهما ؟ وضح إجابتك .



2- جد القاسم المشترك الأكبر ( PGCD ) للعددين 682 ، 496 باستعمال طريقة
الفوارق المتتالية .



3- اجعل الكسر غير قابل للاختزال . وضح الطريقة .







التمرين الثاني :



1- أنشئ المستقيمين ( A ) و ( B ) في المعلم المتعامد و المتجانس
(O, I, J)
( A ) : y = x + 1 ( B ) : y = -2x
+ 2 حيث :






2- عين بيانيا إحداثيي H نقطة تقاطع المستقيمين ( A ) و ( B ) . ثم
تحقق من ذلك حسابيا







التمرين الثالث :



تحصل أحمد في الفصل الأول على العلامات الآتية : 10 ، 8 ، 11 ، 13 ، 9 ، 15
.



1- أحسب الوسط الحسابي A لعلامات أحمد .



2- أحسب الوسط الحسابي B الذي يتحصل عليه أحمد عندما نضيف 25% لكل
مادة .



3- جد العلاقة بين A و B .







التمرين الرابع :



لتكن العبارة G حيث : G = ( 2x – 3 )2 – 36



1- أنشر و بسط العبارة G حسب قوى x المتناقصة .



2- حلل إلى جداء عاملين العبارة G .



3- حل المعادلة : ( 2x – 9 )(2x + 3 ) = 0 .































الجزء الثاني )08 نقاط )










مسألة :



محل كراء أشرطة ( K7 ) فيديو تخير زبائنها ما بين اختيارين .



الاختيار الأول : اشتراك شهري بثمن 150 DA و 70 DA لكراء الشريط
الواحد .



الاختيار الثاني : اشتراك شهري بثمن 110 DA و 15 DA لكراء الشريط
الواحد .



1- أكمل الجدول التالي :



عدد أشرطة الكراء
0


1


2


6


10



ثمن الدفع بالاختيار الأول






ثمن الدفع بالاختيار الثاني























2- x يمثل عدد الأشرطة التي قام زبون بكرائها خلال شهر .



عبر بدلالة x عن :



أ( ثمن الدفع باستعمال الاختيار الأول و ليكن P1(x)



ب( ثمن الدفع باستعمال الاختيار الثاني و ليكن P2(x)



جـ( مثل بيانيا ، في معلم متعامد و متجانس الدالتين و على ورقة مليمترية .




P1 : x



P2 : x

تمثل الدالة P1 بالمستقيم ( D1 ) و تمثل الدالة P2
بالمستقيم ( D2 )








* نأخذ على محور الفواصل 1 cm لكل شريط و على محور التراتيب 1 cm لكل
20 DA .



3- حل المعادلة 7 x + 150 = 15 x + 110



اشرح نتيجة هذه المعادلة .



4- باستعمال البيان السابق ، كم شريطا يلزم كرائه في الشهر حتى يكون
الاختيار الأول أفضل من الاختيار الثاني .



5- السيد أحمد اختار الاختيار الثاني فدفع 290 DA للشهر .



استعمل البيان السابق لتحديد عدد الأشرطة التي استأجرها في الشهر .



6- يقترح صاحب المحل على زبائنه اختيار ثالث بثمن شهري قيمته 230 DA
مهما كان عدد الأشرطة المستأجرة في الشهر .



أ( مثل في نفس البيان السابق و بمستقيم ( ) الثمن P3 للاختيار الثالث .



ب) كم شريطا يلزم كرائه حتى يكون الاختيار الثالث أفضل من الأولين .







ترقبوا مني
المزيد من المواضيع الاخرى



مع التوفيق















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انسانه
عضو مشارك
عضو مشارك



انثى
:::عدد المساهمات::: : 50
:::نقاط::: : 650
:::سمعة::: : 0
:::تاريخ التسجيل::: : 27/11/2010
العمر : 29

مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات   مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 11:18 am

مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات 24878_1189177374
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫↨M_f-f2009♫↨
نائب المدير
نائب المدير
♫↨M_f-f2009♫↨


ذكر
:::عدد المساهمات::: : 2535
:::نقاط::: : 2713
:::سمعة::: : 40
:::تاريخ التسجيل::: : 09/01/2011
العمر : 29

مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات   مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 1:05 pm

merciiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط
» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
» مواضيع مقترحة مع الحل لشهادة التعليم المتوسط
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية
» تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قراء :: التعليم العام :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: