| تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:26 pm | |
| بسم الله ................... أنشطة عددية : 12 ن التمـرين الأول: يجب توضيح كل مراحل الحساب . أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال اكتب B على الشكل حيث a عدد طبيعي 3) أعـط الكتابة العلمية لـ التمرين الثاني:
1) أنشر ثم بسط العبارة E 2) حـلل العبارة E 3) حـل المعادلة (3x+3)(3x-1)=0
التمرين الثالث: يمثل الجدول التالي علامات 27 تلميذ في فرض الرياضيات .
العلامة 6 8 10 13 14 17 التكرار 3 5 6 7 5 1
1) أحسب متوسط العلامات بتدوير إلى الوحدة . 2) أحسب النسبة المئوية للتلاميذ الذين تحصلوا على نقطة أكبر أو تساوي 10 .(أعط المدور إلى 0.1)
أنشطة هندسية : 12ن
التمـرين الأول: المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) وحدة الطول هي cm 1) عـلم النقـط A(1 ;2) , B(-2 ;1) , C(-3 ;-2) 2) أحسب الأطوال AB , BC 3) أحسب احداثيي الشعاع BC 4) أنشئ النقطةD صورة A بالانسحاب الذي شعاعه BC 5) أثبت أن الرباعي ABCD مـعـين .
التمرين الثاني: في هذا التمرين تعطى الإجابات بدون تبرير .
ABCDEF هو سـداسي منتظم مركزه O 1) ما هو نظير المثلثOCD بالنسبة إلى النقطةO ؟ 2) ما هو نظير المثلثEFO بالنسبة إلى (EO)؟ 3) ما هي صورة المثلث OCD بالدوران الذي مركزه و زاويته º60 باتجاه عقارب الساعة ؟ | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:27 pm | |
| التمرين الثالث:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية .
أثبت أن المثلث CDE قائم في D استنتج أن (AB) //(DE) أحسب الطول AB
المسألة: 12ن تـُـباع علبة الحبر لطابعة في المكتبة بـ15 $ للواحدة ؛ بينما تعرضها شركة على الإنترنت بمبلغ 10$ لكل علبة لكن مع إضافة تكاليف التوصيل وهي 40$ مهما كان عـدد علب الحبر . ( $ دولار)
انقل ثم أكمل الجدول التالي :
عـدد العلب 2 5 11 14 المبلغ المستحق للمكتبة 75 المبلغ المستحق لشركة الإنترنت 90 ليكن عـدد العلب المشتراة هو x 1) نضع P(x) المبلغ المستحق للمكتبة من أجل x علبة حبر . عـبـّـر عـن P(x) بدلالة x . 2) نضع h(x) المبلغ المستحق للشركة من أجل x علبة حبر . عـبـّـر عـن h(x) بدلالة x .
مثل بيانيا على نفس المعلم المستقيمين (d’) ; (d) بحيث : هو تمثيل الدالة : x 15x ; (d’) هو تمثيل الدالة x 10x+40 وذلك بوضع عدد العلب على محور الفواصل و المبلغ المستحق على محور التراتيب ( خذ كسلم رسم : على محور الفواصل 2علبة 1cm و على محور التراتيب $20 1cm )
4) أ) أوجد بيانيا ما هو الثمن الأفضل لشراء 6 علب حبر ؟ ب) سلمى تملك $150 لشراء علب الحبر ؛ ما هو الأحسن لها : أن تشتري العلب من المكتبة أم من شركة الإنترنت ؟ علل 5) ابتداء من أي قيمة لـ x يكون ؛ ماذا تستنتج ؟ ( 04 نقط لتنظيم الورقة )
| |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:27 pm | |
| DIPLOME NATIONAL DU BREVET GROUPEMENT EST- SESSION 2006
أنشطة عددية : 12 ن التمـرين الأول: أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال اكتب B على الشكل حيث a عـدد طبيعي أحسب ثم أعـط الكتابة العلمية لـ التمرين الثاني:
1) أنشر ثم بسط العبارة E 2) حـلل العبارة E 3) أحسب E من أجل 2- = x 4) حـل المعادلة (3x+2)(5x-3)=0
التمرين الثالث: لتكن الجملة : هـل الثنائية (2 ; 0.5) حـل للجملة السابقة ؟ حـل الجملة السابقة . في المخبزة اشترى أحمد 3 خبزات و قطعتين من الكعك فدفع $ 5.50 ؛ و ليلى اشترت خبزة واحدة و 3 كعكات فدفعت $4.05 . مـا هو ثمن الكعكة ؟ مـا هو ثمن الخبزة ؟
أنشطة هندسية : 12ن كـل الإجابات يجب تبريرها . التمـرين الأول: الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية . أثبت أن المثلثPBM قائم استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة . أحسب الطول SN . لتكن E نقطة من القطعة [PB] بحيث PE=3.4cm و النقطةC من القطعة [PM] بحيث PC=3cm هـل (CE ) // (MB ) ؟ علل
التمرين الثاني: المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) وحدة الطول هي cm 1) عـلم النقـط A(-2 ;1 ) , B(3 ;2 ) , C(-3 ;-2) . G(7 ; 0) 2) أ) عيـّـن النقطةE بحيث AB = CB . استنتج طبيعة الرباعي ABEC ب) استخرج بيانيا احداثيي النقطة E 3) أحسب الطول AB 4) عـيـّـن النقطة F( -1 ; 4) ثم أثبت أن Fهـي نظيرةC بالنسبة إلى A 5) أثبت أن Bهـي منتصف القطعة [FG] ثم استنتج أن الطول CG .
المسألة: 12ن مسبح السيد جهـاد على شكل موشور قائم قاعدته شبه المنحرف ABCD
AB =14 m ; AE = 5m ; AD = 1.80m ; BC= 0.80m
الجزء *1*:
أثبت أن حجم المسبح هـو 91 cm3 . في نهاية الصيف ، أفرغ السيد جـهـاد المسبح بمضخة تضخ m3 5 في الساعة . a. أحسب حجم الماء المتبقي في المسبح بعـد 5 ساعات ( بالمتر مكعب) b. نفرض أن حجم الماء المتبقي في المسبح بالمتر مكعب بعـد x ساعـة يعـطى بالدالة الخطية fالمعرفة كما يلي : f (x) =91 -5x على ورقة مليمترية ارسم معـلما متعـمدا ومتجانسا بحيث : v على محور الفواصل : 1 cm يمثل 1 ساعة v على محور التراتيب : 1cm يمثل 5 m3 مـثل بيانيا الدالة f في المـعـلم السابق . ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة لكي يبقى في المسبح m3 56 فقط . ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله . ü أوجد عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله حـســـابـيــا .
الـجزء *2*: يريد السيد جـهـاد إحاطة المسبح مع ترك مسافة m 1.25 كمـا هو موضح في الشكل التالي :
1) أحسب المسافة IJ وJK بالسنتمتر . 2) لإحاطة المسبح يريد استخدام صفائح مستطيلة الشكل متماثلة طولها Rأكبر عدد طبيعي ممكـن بـالسنتمتر. اشـرح لماذا R =PGCD(750 ; 1650) أحسب R مـع توضيح طريقة الحساب . كـم يلزمه من الصفائح لإحاطة المسبح ؟
| |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:28 pm | |
| DIPLOME NATIONAL DU BREVET GROUPEMENT NORD- SESSION 2006 أنشطة عددية : 12 ن
التمـرين الأول:
أحسبΑ ثم أكتبها على شكل كسر غـير قابل للاختزال . اكتب B على الشكل حيث a عـدد طبيعي . أحسب C ثم أعـط الكتابة العلمية لهـا .
التمرين الثاني:
1) أنشر ثم بسط العبارة D 2) حـلل العبارة D 3) أحسبD من أجل 4- = x 4) حـل المعادلة (2x+3)(9x + 1)=0
التمرين الثالث:
ربـح علي 84 قطعة شوكولاطة و 147 قطعة حلوى في لـعـبة فـقـرر اقتسامها مـع أصدقائه بالتساوي (أي يأخذ كل واحد نفس العدد من الحاوى و نفس العدد من الشوكولاطة ) كم شخص على الأكثر يمكنه الاستـفـادة من صداقته لـعـلي ؟ ( يريد علي الاقتسام مع أكبر عدد ممكن من أصدقائه) كم يأخذ كل واحد من الحلوى و كم يأخذ من الشوكولاطة ؟
التمرين الرابع:
1) حـل الجمـلة التالية : 2) اقترحت رحلة سياحية للبحر لفوجين من السياح . الفوج *1* مكون من 8 شباب و 3 أطفال بـ 39.50 ؛ الفوج*2* مكون من 7 شباب و 9 أطفال بـ 50.50 مـا هو سعـر بطاقة الشاب ؟ مـا هو سعـر بطاقة الطفل ؟ ( سعر بطاقة الشاب هي نفسها في الفوج*1* أو *2* و نفس الملاحظة مع الطفل )
أنشطة هندسية : 12ن
التمـرين الأول: المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) . 1) عـلم النقـط A(-3 ; 1) , B(-1.5 ;2.5) , C(3 ;-2)
2) أثبت أن 3) إذا عـلمت أن أثبت أن المثلثABC قائم 4) عـيـّـن النقطة D صورة النقطة C بالانسحاب الذي شعاعه BA 5) ما هي طبيعة الرباعي ABCD ؟ علل .
التمرين الثاني: لتكن دائرة مركزها O وقطرها [ST] بحيث ST=7cm U نقطة من هذه الدائرة بحيث SU=3 cm أرسم الشكل . أثبت أن المثلثSTU قائم في U. أوجد قيس الزاوية STU بتدوير إلى 0.1 . استنتج القيمة التقريبية إلى 0.1 لقيس الزاوية SOU . علل
التمرين الثالث:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية.
أثبت أن OB= 9 cm أثبت أن ( CD ) // (AB ) . | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:28 pm | |
| المسألة: 12ن الشكل المقابل يمثل SABCD هـرم قاعدته مربع ارتفاعه [SA] بحيث AB= 9cm ; SA = 12 cm
المثلثSAB قائم في A . الجزء*1*: EFGHهـو مقطع للهرم SABCD يوازي القاعدة بحيث SE= 3 cm أحسب EF ; SB أ) أحسب حجم الهرم SABCD ب) أحسب معامل تصغير الهرم SABCD إلى الهرم SEFGH ج) استنتج حجم SEFGH بتدوير إلى الوحدة .
الـجزء *2*: لتكن M نقطة من [SA]بحيث SM=x cm بحيث محصور بين 0 و 12 . MNPQ مقطـع للهرم SABCD بالمستوي الموازي للقاعدة و المار من النقطة M أثبت أن MN= 0.75x : نضـع A(x) مساحة المربعMNPQ بدلالة x ؛ أثبت أن A(x)=0.5625x2 أكمل الجدول التالي :
12 10 8 6 4 2 0 x : طول SM بـ cm A(x) : مساحة المربع MNPQ عـيـّـن على المعـلم التالي النقط التي فواصلها و تراتيبها المعطاة في الجدول . هـل مساحة المربع MNPQ متنـاسب مـع الطول SM ؟ علل .
DIPLOME NATIONAL DU BREVET GROUPEMENT SUD- SESSION 2006 أنشطة عددية : 12 ن
التمـرين الأول: يجب توضيح كل مراحل الحساب . أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال اكتب B على الشكل حيث a عدد طبيعي أعـط الكتابة العلمية لـ التمرين الثاني:
1) أنشر ثم بسط العبارة D 2) حـلل العبارة D 3) حـل المعادلة (2x- 3)(x + 2)=0
التمرين الثالث:
1) حـل الجمـلة التالية : 2) لتنظيم الصور يوفر محل عرضين : ألبوم أو علبة للصور . اشترت ليلى 6 علب و 5 ألبومات فدفعت$ 57 ؛ و اشترى أحمد 3 علب و 7 ألبومات فدفع $ 55.50 . مـا هو ثمن العلبة ؟ مـا هو ثمن الألبوم ؟
أنشطة هندسية : 12ن
التمـرين الأول: الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية.
احسب الطول CA D نقطة من[CF] وE نقطة من[GF] بحيث : FD=6.3cm ; FE=8.4cm. أثبت أن (CG)//(ED)
التمرين الثاني:
أنشئ المثلث ABC القائم في C بحيث : AC=5cm ; BAC=40° أحسب الطول BC ( بتدوير الى mm ) أ) أين يقـعO مركز الدائرة المحيطة بالمثلث القائم ABC ؟ علل ب) أرسم هذه الدائرة . استنتج قيس الزاوية BOC.
التمرين الثالث:
إليك الهرم المقابل :
المسألة: 12ن مؤسسة التزلج تقترح التعريفات التالية : التعريفة Α : كل يوم من التزلج بـ $ 20 . التعريفة B : الانخراط في نادي الرياضات باشتراك سنوي قدره 60$ و الاستفادة من تخفيض % 30 من سعر اليوم الواحد المقدر بـ $20 . يوسف انخرط في نادي الرياضات , علما أنه دفـع اشتراكه السنوي اشرح لماذا يجب عليه دفـع $ 14 لكل يوم تزلج . انقل ثم أكمل الجدول التالي :
8 5 عـدد أيام التزلج 220 100 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة Α 130 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة B نضـع x= عـدد أيام التزلج ، عـبـّـر بـدلالة x عـن : a. المبلغ السنوي المستحق CA بـ $ حسب التعريفة Α . b. المبلغ السنوي المستحقCB بـ $ حسب التعريفة B . رغم أن يوسف اشترك في نادي الرياضات فقد صرف مبلغا إجماليا قدره $ 242 , أوجد عدد الأيام التي تزلج فيها . على مـعـلم متعامد و متجانس نأخذ على محور الفواصل : كل 1cm يمثل 1 يوم تزلج . نأخذ على محور التراتيب : كل1cm يمثل $ 10 .
ارسم على هذا المعلم التمثيلين البيانيين للدالتين f وg المعـرفتين كما يلي : f(x)= 20x ; g(x) = 14x +60 . الإجابة تكون من البيان : ليلى ستأتي لتتزلج 12 يوما ، مـا هي التعـريفة الأفضل بالنسبة لها ؟ ما هو المبلغ الذي ستدفعه ؟ بـعد دراسة التعريفتين Α و B استنتج أحمد أنه إذا تزلج عدد الأيام التي يريدها فإن التعريفتين Α و B متساويتين، مـا هو عدد الأيام التي يريد التزلج فيها ؟ كم المبلغ الذي عليه دفعه ؟ | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:29 pm | |
| أنشطة عددية : 12 ن
الـتمـريـن الأول : 1- لتكن أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال . 2- أعط الكتابة العلمية للـعـدد C مع توضيح مراحل الحساب:
الـتمـريـن الثاني : E= ( 2x - 3)2 – (4x +7)(2x - 3) 1-أنشر ثم بسط العبارة E. 2- حلل العبارة E 3-أحسبE من أجل 4- حل المعادلة (2x - 3)( -2x -10) =0
التمرين الثالث : F = ( x +1)2 – (x -1 )2 أنشر ثم بسط العبارة F بدون الحاسبة أحسبF من أجلx= 222 222 222 222
أنشطة هندسية : 12ن
الـتمـريـن الأول : إليك الشكل المقابل * وحدة الطول هي السنتمتر* بيـّـن أنAC = 7.5 cm أ/ أثبت أن (AC)//(DE) ب/ أحسب ED
الـتمـريـن الثاني :
* وحدة الطول هي السنتمتر (C) دائرة نصف قطرها 2.6 cm ؛ [MN] قـطر لها ؛ P نقطة من الدائرة بحيث MP= 2 cm 1- أرسم الشكل 2-أثبت أن المثلث MNP قائم في P . 3- أحسب الطول PN . 4- أحسب cos أعط المدور إلى 0.001 5-استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة .
المسألة: 12ن
ABC مثلث بحيث :AB= 42 ; AC = 56 ; BC = 70 * وحدة الطول المليمتر* M نقطة تنتمي للقطعة [BC]
الجـزء * أ * : أثبت أن المثلثABC قائم . على الرسم الموجود في الأعلى : أرسم مستقيما يشملM و يعامد [BA] في H . أرسم مستقيما يشملM و يعامد [CA] في K . أثبت أن الرباعي AHMK مستطيل . الجـزء * ب*: نفرض أن BM = 14 بتطبيق نظرية طالس أحسب الطولين BH وHM استنتج الطول AH احسب P محيط المستطيل AHMK الجــزء * جـ * : نفرض أن BM = x ما هي قيم x التي يجب أن ينتمي إليها ؟ * بين أن HM = 0.8 x ; BH = 0.6 x * استنتج الطول AH بدلالة x 3- أكتب P محيط المستطيل AHMK بدلالة x .* تعطى العبارة مبسطة * 4- أ/ أحسب x من أجل HM = AH ب/ من أجل قيمة x المحصل عليها حـدد طبيعة AHMK ثم أحسب محيطه .
BREVET polynésie juin 2006 أنشطة عددية : 12 ن
التمـرين الأول:
أحسب A مع اعطاء النتيجة على شكل كسر غير قابل للاختزال a. أحسب B b. أعط الكتابة العلمية لـ B
أكتب C على شكل حيث a عدد طبيعي .
التمرين الثاني : يجب توضيح مراحل الحساب على ورقة الإجابة . أحسب PGCD للعددين 540 و 288 . اختزل الكسر
التمرين الثالث:
انشر ثم بسط العبارة D حـلل العبارة D حـل المـعادلة : ( 4x + 1 )( 7x + 9 ) = 0 | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:30 pm | |
| أنشطة هندسية : 12 نقطة
التمرين الأول: وحدة الطول هي السنتمتر أرسم مثلثاDNB بحيث DN=5 ; NB= 12 ; BD = 13 أثبت أن المثلث DNB قائم في N a. أحسب sin DBN بتدوير الى 0.001 b. استنتج قيس الزاوية DBN بتدوير الى الدرجة
التمرين الثاني: المستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس (O . I . J) عين النقط A(3 ; 3) . B ( -1 ; 2 ) , C ( -2 ; -2) , D(2 ; -1)
a. أحسب إحداثيتي النقطةM منتصف[BD] b. أحسب احداثيتي كل من AB ; DC c. استنتج أن الرباعي ABCD متوازي أضلاع
التمرين الثالث :
يريد سائح معرفة ارتفاع منارة , فوضع طوافة على الماء في النقطة B و ثبت عليها علم ارتفاعه 2m=BB' ثم ابتعد عنه الى أن أصبح رأس العلم و قمة المنارة في تفس الخط كما في الشكل السابق . احسبPP’ ارتفاع المنارة .
المـسألة : 12 نقطة
الجزء *1*: اقترحت جمعية تلاميذ من أجل تمويل رحلة مدرسية لقسم 3 متوسط بيع أقمصة ، لهذا اقترحت 3 صيغ : الصيغة *A* : تمنح قيمة قدرها 1000 لكل قميص يباع . الصيغة*B* : تمنح مساعدة ثابتة قدرها 20000 ؛ و 700 لكل قميص يباع الصيغة *C*: تمنح قيمة ثابتة قدرها 100000 مهما كان عدد الأقمصة المباعة . أ) أكمل الجدول معتمدا على الصيغ السابقة :
250 150 100 50 10 عدد القمصان المباعة 10000 الصيغة *A* 90000 الصيغة *B* 100000 الصيغة *C*
من خلال الجدول : ماهي الصيغة التي توفر أكبر قيمة من المال للتلاميذ إذا باعوا 10 قمصان أو 100 أو 250 قميص ؟ ليكن x عدد الأقمصة التي باعها التلاميذ PA(x) المبلغ المتحصل عليه اذا باع التلاميذ x قميص بالصيغة *A* PB(x)لمبلغ المتحصل عليه اذا باع التلاميذ x قميص بالصيغة *B* اكتب كلا من PA(x) ؛ PB(x) بدلالة x أوجد قيم x التي تجعل المبلغ المتحصل عليه بالصيغة *A* أكبر منه بالصيغة *B* الجزء*ب*: الرسم على ورقة مليمترية بدقة أرسم معلم متعامد ومتجانس (O . I . J) مع وضع النقطة O في الركن السفلي الأيسر للورقة و الوحدات التالية : 1cm للأقمصة المباعة على محور الفواصل 1cm لكل 10000 على محور التراتيب على المعلم السابق مثل بيانيا الدالتان f ; g المعرفتان كما يلي : f(x) = 1000 x ; g(x) = 700 x +20000 جمعية التلاميذ تحصلت على 111000 بالصيغة *B* استخرج بيانيا عدد القمصان التي بيعت 4) أوجد حسابيا جواب السؤال السابق | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:30 pm | |
| BREVET BLANC 3 Mai 2006
أنشطة عددية : 12 ن
التمرين الأول : 1-
أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال . 2-
أحسب C ثم أعط كتابتهـا العلمية و كتابتها العشرية . الـتمـريـن الثاني : 1
أحسب D و أعط الناتج على الشكل حيث a ; b طبيعيان . 2- أثبت أن عدد طبيعي .
التمرين الثالث : F= ( 5x - 1)2 – ( 4x - 3)( 5x -1) أنشر ثم بسط العبارة F حلل العبارة F أحسبF من أجل x=0 حل المعادلة( 5x – 1)( x + 2) =0 التمرين الرابع :
من بين التمثيلات البيانية السابقة يوجد التمثيل البياني لتطبيق خطي ، أوجده مع التعليل .
أنشطة هندسية : 12 نقطة
الـتمـريـن الأول: ABCDEFGH متوازي مستطيلات حيث AE= 3 m ; AD = 4m ; AB =6m أ/ ماذا نقول عن المستقيمين (AE) و (AB) ؟ لماذا ؟ ب/ هل (BC) و (GH) متقاطعان؟ أحسب حجم متوازي مستطيلات ABCDEFGH نقطع متوازي المستطيلات بمستو يمر من النقطتين E وG و يوازي [BF] أ/ ما هي طبيعة المقطع ؟ ب/ أوجد القيمة المضبوطة لـ EG . جـ/ أحسب A مساحة هذا المقطع بتقريب الى 0.1
الـتمـريـن الثاني : الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية و ليس مطلوبا اعادة رسمه . ABC مثلث بحيث : AB= 6 cm ; AC= 7.2 cm ; BC = 10 cm R وE نقطتان من المستقيم (AB) وT من (AC) المستقيمان (BC) و (RT) متوازيان بحيث AR= 4.5 cm ;BE = 2 cm
هـل المثلثABC قائم في A ؟ بين أن AT = 5.4 cm تـحقق أن AE = 8 cm هـل (BT) و (EC) متوازيان ؟
الـتمـريـن الثالث: أرسم دائرة مركزها O و قطرها cm 6.4 [MN]قطر لها ؛ S نقطة من هذه الدائرة حيث MS= 2 cm . أرسم الشكل . أثبت أن المثلث MSN قائم في S أ/ أحسب sin SNM * أعط القيمة المضبوطة * ب/ استنتج قيس الزاوية SNM أعط القيمة بتدوير الى الدرجة .
| |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط الأحد أبريل 18, 2010 6:31 pm | |
| BREVET BLANC 3 Mai 2006
أنشطة عددية : 12 ن
التمرين الأول : 1-
أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال . 2-
أحسب C ثم أعط كتابتهـا العلمية و كتابتها العشرية . الـتمـريـن الثاني : 1
أحسب D و أعط الناتج على الشكل حيث a ; b طبيعيان . 2- أثبت أن عدد طبيعي .
التمرين الثالث : F= ( 5x - 1)2 – ( 4x - 3)( 5x -1) أنشر ثم بسط العبارة F حلل العبارة F أحسبF من أجل x=0 حل المعادلة( 5x – 1)( x + 2) =0 التمرين الرابع :
من بين التمثيلات البيانية السابقة يوجد التمثيل البياني لتطبيق خطي ، أوجده مع التعليل .
أنشطة هندسية : 12 نقطة
الـتمـريـن الأول: ABCDEFGH متوازي مستطيلات حيث AE= 3 m ; AD = 4m ; AB =6m أ/ ماذا نقول عن المستقيمين (AE) و (AB) ؟ لماذا ؟ ب/ هل (BC) و (GH) متقاطعان؟ أحسب حجم متوازي مستطيلات ABCDEFGH نقطع متوازي المستطيلات بمستو يمر من النقطتين E وG و يوازي [BF] أ/ ما هي طبيعة المقطع ؟ ب/ أوجد القيمة المضبوطة لـ EG . جـ/ أحسب A مساحة هذا المقطع بتقريب الى 0.1
الـتمـريـن الثاني : الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية و ليس مطلوبا اعادة رسمه . ABC مثلث بحيث : AB= 6 cm ; AC= 7.2 cm ; BC = 10 cm R وE نقطتان من المستقيم (AB) وT من (AC) المستقيمان (BC) و (RT) متوازيان بحيث AR= 4.5 cm ;BE = 2 cm
هـل المثلثABC قائم في A ؟ بين أن AT = 5.4 cm تـحقق أن AE = 8 cm هـل (BT) و (EC) متوازيان ؟
الـتمـريـن الثالث: أرسم دائرة مركزها O و قطرها cm 6.4 [MN]قطر لها ؛ S نقطة من هذه الدائرة حيث MS= 2 cm . أرسم الشكل . أثبت أن المثلث MSN قائم في S أ/ أحسب sin SNM * أعط القيمة المضبوطة * ب/ استنتج قيس الزاوية SNM أعط القيمة بتدوير الى الدرجة .
| |
|
| |
انسانه عضو مشارك
:::عدد المساهمات::: : 50 :::نقاط::: : 650 :::سمعة::: : 0 :::تاريخ التسجيل::: : 27/11/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط السبت نوفمبر 27, 2010 11:18 am | |
| | |
|
| |
♫↨M_f-f2009♫↨ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 2535 :::نقاط::: : 2713 :::سمعة::: : 40 :::تاريخ التسجيل::: : 09/01/2011 العمر : 29
| موضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط السبت أغسطس 13, 2011 1:05 pm | |
| | |
|
| |
| تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط | |
|