ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها الثلاثاء مارس 01, 2011 12:05 pm | |
| قال حسان بن ثابث بطيبة رسم للرسول و معهـــــــــــــد منير ,و قد تعفو الرسوم و تهمـد و لا تمّحي الآيات من دار حرمـــــة بها منبر الهادي الذي كان يصعـد و واضح آيات , و باقي معالـــــــــم و ربع له فيه مصلى و مسجـــــد فبوركت يا قبر الرسول و بوركـــت بلاد ثوى فيها الرشيد المســــــدد تهيل عليه الترب أيد , و أعيـــــــــن عليه , و قد غارت بذلك أسعـــــد لقد غيبوا بذلك حلما و علما و رحمة عشية علوه الثرى لا يوســــــــــد و راحوا بحزن ليس فيهم نبيهـــــــم و قد وهنت منهم ظهور و أعضــد تقطع فيه منزل الوحي عنهــــــــــم و قد كان ذا نور يغور و ينجــــــد إمام لهم , يهديهم الحق جاهــــــــدا معلم صدق , إن يطيعوه يسعــــدوا عزيز عليه أن يجوروا على الهدى حريص على أن يستقيموا و يهتدوا و ما فقد الماضون مثل محمّـــــــد و لا مثله حتى القيامة يفقـــــــــــد
الأسئلة البناء الفكري أ-ما هو موضوع القصيدة ؟ ب-اذكر أربع من فضائل النبي التي ذكرها الكاتب ج-اشرح البيت الأخير و بما يوحي د-استخرج من النص ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم و الاسلام
البناء الفني و اللغوي أ-اشرح ما كتب بالأحمر في النص ب-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا ج-استخرج من البيتين الأول و السابع صورتين بيانيتين مبينا نوعهما مع الشرح د-حدد نوع الأسلوب و صيغته و غرضه البلاغي في الأبيات : الثاني - الرابع - السادس - الحادي عشر
الوضعية الادماجية يقول الله تعالى : << و إنك لعلى خلق عظيم >> الآية الرابعة من سورة القلم توسع في مضمون الآية موظفا الااستعارة و الكناية و المفعو ل لأجله
تصحيح الاختبار الثاني في اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري:4.5ن أ-يعبر حسان في نصه عن حال الصحابة رضي الله عنهم حين دفن الرسول صلى الله عليه و سلم و عما بدا عليهم من حزن 1ن ب-من فضائل الرسول أنه كان حريصا على استقامة و هداية الناس , معلما صادق , إماما يهدي الناس الى الحق و كان رشيدا 1ن ج-نفهم من البيت الأخير أنه لم يفقد في السابق مثل رسول الله و لن يفقد اللاحقين نظيره حتى قيام الساعة و هذا يوحي أنه خير البشرية و المثل الكامل في انسانيته و أخلاقه 1.5ن د-مصلى - مسجد - الوحي - إمام - القيامة 1ن
البناء الفني و اللغوي:8.5ن أ-رسم : الأثر الباقي في البناء 0.25ن ثوى: أقام - استقر 0.25نتهمد:تبلي - تندثر - تزول 0.25نتجوروا:من الجور و هو الظلم الشديد 0.25نب-الاعراب منير:نعث مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.5ن ذا:خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف 0.5ن نور:مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 0.25ن أن:حرف مصدر و نصب و استقبال مبني على السكون لا محل له من الاعراب 0.25ن يجوروا:فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة لا محل لها من الاعراب و المصدر المؤول ( أن يجوروا) في محل رفع مبتدأ مؤخر 0.75ن ج-استخراج الصورتين البيانيتين البيت الأول : معهد منير 0.5ن نوعها : استعارة مكنية 0.5ن الشرح:جعل مستقر الرسول و مقامه بالمدينة كمصباح ينير الطريق ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه 0.5ن أو : تعفو الرسوم نوعها:استعارة مكنية الشرح : شبه الرسوم بالانسان العفو ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه البيت السابع: وهنت منهم ظهور و أعضد 0.5ن نوعها:كناية عن صفة 0.5ن الشرح: كناية عما يشعر به الصحابة من ضعف و تعب و ضيق الأنفس و الحزن الشديد على فراق السند القوي الذي كان يرشدهم 0.5ن د-الأساليب البيت الثاني: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن البيت الرابع: أسلوب انشائي طلبي صيغته النداء غرضه الدعاء 0.75ن البيت السادس: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن البيت الحادي عشر: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
الوضعية الادماجية :7ن | |
|