الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية ورقلة
ثانوية الشهيد: ............................ المستوى: أولى جذع مشترك آداب
السنة الدراسية: 2010/2011 المدة: ســـاعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
قـــال كـــــعب بن زهــــير :
1- بانــت سعاد فقلبي اليوم متبـــول ** متيم إثرها لم يفـــد مكبــــول
2- وقــال كــل صديق كنت آمـــلـــه ** لا ألهينك إني عنك مشغــــول
3- فقـــلــت خـلوا سبيلي لا أبا لكـــم ** فكل ما قدر الرحمان مفعـــول
4- نبئت أن رسول الله أوعدنــــي ** والعفو عند رسول الله مأمـــول
5- مهـلا هداك الذي أعطاك نافلـة ** القرآن فيها مواعظ و تفصـيــــل
6- لا تأخذني بأقوال الوشاة و لــم ** أذنب و لو كثرت في الأقاويــــل
7- مازلت أقتطع البيداء مـــدرعـًـا ** جنح الظلام و ثوب الليل مسبول
8- حتى وضعت يميني ما أنازعها ** في كف ذي نقمات قوله القيـــــل
9- إنّ الرسولَ لنور يستضاء بـــه ** و صارم من سيوف الله مسلــول
10- في عصبة من قريش قال قائلهم ** ببطن مكة لما أسلموا :زولـــــوا
11- زالوا فما زال أنكاس و لا كشف ** عند اللقاء و لا ميل مـــعــازيــل
12- شمّ العــرانين أبطال لبــوســهم ** من نسج داود في الهيجا سرابيل
13- لا يفرحون إذا نالت رمــاحهـم ** قوما و ليسوا مجازيعا إذا نيلــوا
14-لا يقع الطعن إلا في نحــورهم ** ومالهم عن حياض الموت تهــليـل
*أثري رصيدي اللغوي:
بانت : رحلت / متبول:مريض ./ مدرعا : لابسا ./ مسبول : مسدل./ما أنازعها : مستسلما ./صارم:سيف
نقمات :جزاء على الشر ./عصبة من قريش :يعني المهاجرين./ زولوا :هاجروا ./أنكاس: ضعفاء .
شم العرانين : ذوو عزة و إباء ./ حياض الموت: ميادين الحرب ./ تهليل :فرار /ميل : الجبان .
البناء الفكري:
1- بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ماذا تستنتج ؟ (02ن)
2- حدد مناسبة النص مستدلا ممّا جاء فيه (01ن)
3- اذكر اثنين من الصفات و الفضائل التي نسبها الشاعر للمهاجرين ؟ (02ن)
4- في النص تأثر واضح بالقرآن و معاني الإسلام. علام يدل ذلك؟ أورد أمثلة لذلك. (02ن)
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط في النص. (02ن)
2- في البيت الرابع تكرار ، استخرجه و حدد سببه(01ن) .
3- حدد النمط الغالب على النص . (01ن)
4- بين نوع أسلوب البيت السادس و غرضه البلاغي(02ن) .
5- استخرج من عجز البيت السابع استعارة ،و حدد نوعها مع الشرح (02ن).
6- في البيت 12 جواز شعري وضحه و اذكر نوعه(01ن)
الوضعية الإدماجية (4ن):
" الشعر ديوان العرب" فقد كان في الجاهلية محل تقديس و إجلال، و لما جاء الإسلام تراجعت مكانته بشكل ملحوظ ...
- اكتب فقرة (08 أسطر) تناقش فيها الأسباب الموضوعية التي أدت إلى تراجع
الشعر في صدر الإسلام موظفا المفعول لأجله و الحال والنعت مستعينا
بالأسلوب الخبري و النمط المناسب .
والله ولي التّوفـيـق