منتديات قراء
أهلا بالزائر المثقف
إذا كانت هذه أول زيارة لك يرجوا التسجيل من سيادتك
مع تحياتنا
منتديات ميلاف
منتديات قراء
أهلا بالزائر المثقف
إذا كانت هذه أول زيارة لك يرجوا التسجيل من سيادتك
مع تحياتنا
منتديات ميلاف
منتديات قراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قراء

للثقافة عنوان .. أنت عنوانها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هام لكل من هو بحاجة الى مشروع المسرحية في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ŇŏĻŷ
نائب المدير
نائب المدير
ŇŏĻŷ


ذكر
:::عدد المساهمات::: : 7137
:::نقاط::: : 16253
:::سمعة::: : 387
:::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009
العمر : 30

هام لكل من هو بحاجة الى مشروع المسرحية في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: هام لكل من هو بحاجة الى مشروع المسرحية في مادة اللغة العربية   هام لكل من هو بحاجة الى مشروع المسرحية في مادة اللغة العربية Emptyالأحد يناير 30, 2011 9:20 pm

العرض الأول
( القدس وبغداد)
مشهد.. عانقي يا قدس بغداد ونوحي **واشربي الأحزان من نزف جروحي
على جانبي المسرح لوحتان
.
الأولى: صورة لخريطة فلسطين داخلها المسجد الأقصى وعلم فلسطين
ومكتوب عيها (أفلسطين كيف لي أن أخمد بركاناً ثار لذكر أساكِ(
الثانية: خريطة العراق وبها بغداد وعلم العراق ينزف دما..
ومكتوب عليها ( ماذا أصابك يا بغداد بالعين ** ألم تكوني زمانا قرة العين )
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
المشهد عبارة عن 4 طالبات في الصف وتأتي معلمة القواعد ومعها لوحه بها عبارةأعربي:
( عشق المسلم أرض فلسطين


وتضع اللوحة على الحامل.
وتقول المعلمة للطالبة: أعربي بنيتي عشق المسلم أرض فلسطين


الطالبة ( 1)تقف قائلتا : ماذا يا معلمتي؟
المعلمة :أعربي عشق المسلم أرض فلسطين.
- يكون في يد الطالبة ورقة مكتوب عليها ( نسي ) وتلصقها على كلمة( عشق )
وبذالك تكون الجملة: نسي المسلم أرض فلسطين-


وتقول الطالبة : نسي المسلم أرض فلسطين.

الأول: فعل مبني فوق جدار الذلة والتهميش..
والفاعل مستتر في دولة صهيون..
والمسلم مفعول..!
كلا ,, مكبول في محكمة التفتيش!!..
وأرض فلسطين..؟؟
ظرف مكان مجرور.. عفوا..
مذبوح منذ سنين..


المعلمة: ما هذا يا بنيتي خالفت قوانين النحو وعرف المختصين..!!


الطالبة: معذرة معلمتي..
فسؤالك حرك أشجاني.. ألهب وجداني..
معذرة ,, فسؤالك نار تبعث أحزاني..
وتحطم صمتي وتهد كياني..


معلمتي….
نطق فؤادي قبل لساني..


المعلمة:


بنيتي فلسطين جرح بالأمة غائر


فلسطين كفاح على مدى الدهر سائر


فلسطين نضال وجهاد عدو جائر


فلسطين يا بنيتي لهيب بركان ثائر


فلسطين كانت حُرّة


أخذت عنوة وبقوة


لكنّها ستعود حُرّة


فزمجري يا رياح و اقصفي يا رعود


وليصرخ الهاتف الموعود


الأقصى سيعـــــــــــود


الأقصى سيعــــــــــــــــود


بإذن الله سيعـــــــود


ونسأل الله أن يكون لنا في رحابة ركوع ثم رفع فسجـود..


اللهم آميـــــــــــــن ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
الطالبة ( 2 ) يكون أمامها على الطاولة مجموعة من الجرائد تقف ثائرتا وتقول:


ومتى؟؟ متى ستعود؟!!
آلامنا عميقة.. وجراحنا غائرة وأحزاننا كثيرة..
وأصبحت في الآونة الأخيرة متتابعة ومتسلسلة
حتى أننا ما إن نمسح دموعنا من على خدودنا
و نرفع رؤوسنا حتى نسمع خبرا جديدا أو نرى مأساة أخرى ..
لنا جرح في البوسنة والهرسك وفي كوسوفا..وفي الشيشان..وفي أفغانستان..
وفي اندونيسيا والفلبين.. وفي كشمير.. والآن الآن..
الآن في العراق..
نسمع أخبار أمتنا وجراحنا في الإذاعات ونقرأها في الجرائد
كل يوم ولكن هل من مجيب ؟؟!
ثم تضرب الطالبة على كومة الجرائد التي أمامها وتقول مستهزئة:
تكدسي..
تكدسي تكدسي.. يا جراح الأمة فوق قمة جرائد..
وقفي منتصبة القامة كجبل طارق..



تقف الطالبة رقم ( 3 ) وتشير إلى لوحة فلسطين والعراق قائلتا:


عانقي يا قدس بغداد ونوحي ** واشربي لأحزان من نزف جروحي.


نعم لقد صرنا بين قدسٍ دمروها من سنين… والكثير الكثير
من ديار المسلمين..ثم بغداد أخيراً و غداً…ربما يحمل جرحاً آخراً سوف يبين
يا إله العالمين..
سرنا من ذل و طين.. حين أطفئنا قناديل اليقين…و تجردنا من ثياب العز في الموت العظيم
إنا متنا أجمعين…حين شاهدناكِ يا بغداد أمساً تسقطين
في يد الغازي اللعين..سامحينا و اعذرينا…أنت لم تسقطي و لكن كنا نحن الساقطين..
عذرا بغداد ..بعنا من قبل فلسطين.واليوم بصمنا وبعناك..
أأبكيك بغداد..أبكي الحضارات… أبكي الطفولة…أبكي النساء….
أبكيك بغداد يا زهرة الرافدين…و البكاء على قدميك انتصار،
لماذا العروبة فينا تراق؟؟؟لماذا العراق؟ لماذا العراق؟؟؟؟؟؟؟؟!!



تقف طالبه
الدَّمْعُ،أأبكي، وماذا تنفَع العَبَراتُ وجميعُ أهلي بالقذائف ماتوا؟
ماذا يفيد الدَّمْعُ، والدَّمُ هَاهُناَ يجري، ودِجْلَةُ يشتكي وفُراتُ؟!
أوَّاه يا بغدادَ أَقفرتِ الربا ورمَى شموخَ الرَّافدين جُناةُ
ماذا يفيد الدَّمْعُ يا بغدادَ وخَطاكِ في درب الرَّدى عثرات
أبناءَ أمتنا الكرامَ ، إلى متى يقضي على عَزْمِ الأبي سُباَتِ؟


الأمرُ أَكْبَرُ ،والحقيقةُ مُرَّةٌ وبنو العروبةِ فُرْقَةٌ وشَتات
أبناءَ أمتنا الكرَامَ،إلىَ مَتى تَمتَدُّ فيكم هذه السَّكَراتُ ؟!


هذا العراقُ مضرَّجٌ بدمائه قد سُوِّدَتْ بجراحه الصَّفحاتُ وهناكَ في الأقصَى يَدٌ مصبوغةٌ بدمٍ، وجيشٌ غاصبٌ وبُغاةُ
*المعلمة:
لا والله يا أمة الإسلام !!… لا والله !! دين الله سيبقى …
دين الله لن يسمح لتلك الشرذمة القذرة أن تدّنس رفعة وطهارة ونظافة الإيمان!!..
هناك جيلٌ قادم سيرث الأرض ومن عليها ليحقق خلافة الأرض التي رسمها الله لنا في كتابه المحكم !!
نعم فلسطين مباحة للغاصبين.. وغيرها من بلاد المسلمين..
ولكن هيهات هيهات أن تدوم لهم..
لان الله عز وجل وعدنا بالنصر المبين متى؟ لا نعلم.. ولكن النصر آت بإذن الله..
إني لأبصر فجر نصر حاسم **ستزفه النور و الأنفال والحجرات

ثم تتلى آيات من خلف الستار:

( وعد الله الذين آمنوا
وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن
لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون
بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)*سورة النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام لكل من هو بحاجة الى مشروع المسرحية في مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل مايخص مادة اللغة العربية اولى ثناوي
» « الكامل في اللغة العربية »
»  اختبارات في اللغة العربية
» إختبار الثاني في اللغة العربية
» اختبارات اللغة العربية 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قراء :: التعليم العام :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: