| ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:33 am | |
| | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:34 am | |
| موقع رائع يفيد الطلاب للمراجعة
| |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:34 am | |
| لجزءالاول جاء في كتاب النبيئ صلي الله عليه وسلم الى النجاشي: بسم اله الرحمان الرحيم من محمدرسول الله الى النجاشي عظيم الحبشة : سلامعلى من اتبع الهدى ومن امن بالله ورسوله واشهد ان لا اله الاالله وحده لالشريك له لم يتخذ صاحبة ولا ولدا وان محمدا عبده ورسوله وادعوك بدعاية اللهفاني انا رسوله فاسلم تسلم (( يا اهل الكتاب تعالو الكلمة سواء بينناوبينكم الا نعبد الا اله ولا نشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا بعضا اربابا مندون الله فان تولوا فقولوا اشهد بانا مسلمون )) فان ابيت فعليك اثمالنصارى التعليمة : 1 بين موقف النجاشي من الكتاب 2بماذا يتميز هذا الكتاب 3في الكتاب دعوة الى الحوار الديني بينه و بين ادابه وماهي نتائجه الجزءالثاني: جعل الله رابطة الزواج من اقوى الروابط الاجتماعية وجعل قوامهاسكون كل من الزوجين للاخر لكن قدتتنافر الطباع وتنعدم النودة بينهما فاباحالاسلام انهاء رابطة بالتي هي احسن التعليمة: على ضوء الفقرة اكتب مقالاتبين فيهحكم الطلاق واسبابه وعلاجه والاحكام المترتبة عنه مدعما ذلك بماتحفظ من نصوص شرعية
بالتوفيق
| |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:35 am | |
| | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:35 am | |
| | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:36 am | |
| ثانية ثانوي / بحث باللغة الإنجليزية حول تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال الماضي .. الحاضر .. والمستقبل
Past, present, future of communications
البحث جاهز للطبع .. في ملف pdf من صفحتين Past, present, future of communications.pdf | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:36 am | |
| | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:37 am | |
| | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:39 am | |
| مسائل خارجية لمادة الكيمياء أولاً : مسائل الترموديناميك : المسألة الأولى : احسب تغير الطاقة الداخلية للتفاعل التالي : 2H2 + O2 2H2O (سائل) (غاز) (غاز) علماً أن تغير الانتالبية للتفاعلالسابق في الدرجة 25 س يبلغ ( _ 285.85 ) كيلو جول من أجل تشكل مول واحدمن الماء و الضغط النظامي ( 10 أس 5 ) باسكال المسألة الثانية : احسب حرارة التفاعل تحت ضغط ثابت للتفاعل التالي : C3H8 + 5O2 3CO2 + 4H2 و ذلك وفق الجدول التالي : CO2 C3H8 H2O تغير الانتالبية(ك جول) ) _393.5 _103.2 _ 285.8 المسألة الثالثة : احسب تغير الانتالبية للتفاعل حسب طاقات الروابط : C2H4 + H2O C2H5OH مستفيداً من الجدول التالي : الرابطة O – H C – C C – H C = C C – O H – CL ك جول 464 343 418 611 247 431.8 و هل هذا التفاعل ناشر للحرارة أم ماص للحرارة ؟
المسألة الرابعة : احسب تغير الطاقة الداخلية للتفاعل التالي الذي يتم في الدرجة 25 س : CH4 + 2O2 CO2 + 2H2O (سائل) (غاز) (غاز) (غاز) علماً أن الضغط الجوي النظامي (10 أس 5 ) باسكال و استفد من جدول تغير انتالبيات التكون المعيارية التالية CH4 Co2 H2O تغير الانتالبية(ك جول) ) _75 _393 _285
ثانياً : مسائل سرعة التفاعل الكيميائي : المسألة الأولى : نضع في وعاء سعته (10 ليتر) 5 مول من A مع 6 مول من B و يسخن الوعاء فيحدث التفاعل التالي : A + 2B C و المطلوب : 1 ـ احسب سرعة التفاعل الابتدائية علماً أن ثابت السرعة ثا = 0.2 2 ـ احسب السرعة في لحظة يصبح فيها |C | = 0.2 مول/ل 3 ـ إذا كانت نسبة التركيزيين الابتدائيين هو: | B |/|A | = 2/3 كيف تتغير سرعة التفاعل عندما يصبح تركيز المادة A نصف ما كان عليه
المسألة الثانية : نضع في وعاء سعته (10 ليتر) 5 مول من المادة الغازية A مع 6 مول من المادة الغازية B ليحدث التفاعل التالي : A + 2B C 1 ـ احسب السرعة الابتدائية لهذا التفاعل علماً أن ثابت السرعة 0.2 2 ـ احسب السرعة في لحظة ينقص فيها تركيز المادة A بمقدار 0.1 مول/ل 3 ـ احسب السرعة في لحظة يصبح فيهل تركيز المادة C مساوياً 0.2 مول/ل 4 ـ تعاد التجربة بحيث نضغط المويج البدائي ليصبح نصف ما كان عليه وضح كيف تتغير سرعة التفاعل
المسألة الثالثة : نضيف 200 مل من محلول المادة A ذات التركيز 0.4 مول/ل فوق 200 مل من محلول المادة B ذات التركيز 0.2 مول/ل ليحدث التفاعل التالي : 2A + B C + 2D 1 ـ احسب السرعة الابتدائية للتفاعل إذا علمت أن ثابت السرعة 0.2 2 ـ احسب السرعة في لحظة يصبح فيها تركيز المادة C مساوياً 0.05 مول/ل و ما تركيز المادة D عندئذ المسألة الرابعة : ندخل 1 مول من A مع 2 مول من B في وعاء حجمه 0.5 ليتر و نسخن المزيج فيحدث التفاعل التالي : A + 2B 2C 1 ـ احسب سرعة التفاعل إذا علمت أن : ثا = 0.5 2 ـ احسب سرعة التفاعل في اللحظة التي يتفاعل فيها من B 1 مول/ل 3 ـ كيف تتغير سرعة التفاعل الابتدائية إذا ضغط المزيج بحيث يغدو حجمه ربع ما كان عليه
ثالثاً : مسائل التوازن الكيميائي : المسألة الأولى : نضع في وعاء مغلق سعته (10 ليتر) 5 مول من H2 مع 5 مول من I2ليحدث التوازن التالي H2 + I2 2HI عند درجة حرارة معينة و المطلوب : 1 ـ احسب تراكيز التوازن للمواد الثلاثة إذا علمت أن ثابت التوازن ثا = 64 2 ـ احسب النسبة المئوية المتفاعلة من H2
المسألة الثانية : وضع 0.3 مول من النشادر في وعاء حجمه 1 ليتر فيحدث التفاعل التالي : 2NH3 N2 + 3H2 و عند التوازن وجد أن الوعاء يحوي 0.3 مول من H2 و المطلوب : 1 ـ احسب ثابت التوازن في تلك الدرجة 2 ـ احسب عدد غرامات النتروجين في مزيج التوازن (N = 14 )
المسألة الثالثة : نضيف 200 مل من محلول المادة A ذات التركيز 1.2 مول/ل فوق 400 مل من محلول المادة B ذات التركيز 1.2 مول/ل فيحدث التوازن التالي : A + B C + D فإذا علمت أنه تكون عند التوازن 0.18 مول من كل من C و D و المطلوب : 1 ـ احسب ثابت التوازن 2 ـ كيف نجعل التفاعل العكوس تام ؟
المسألة الرابعة : نسخن مولان من PCL5 في وعاء سعته 10 ليتر فيتفكك 75% منه و يحدث التفاعل التالي : PCL5 PCL3 + CL2 1 ـ احسب ثابت التوازن 2 ـ إلى أي جهة ينزاح التوازن عند زيادة الضغط مع بقاء درجة الحرارة ثابتة 3 ـ إذا كان التفاعل السبق ماص للحرارة إلى أي جهة ينزاح التوازن عند رفع درجة الحرارة علل إجابتك؟
المسألة الخامسة :ندخل 0.2 مول من كل من اليود و الهيدروجين مع 0.4 مول من يود الهيدروجينفي وعاء سعته 2 ليتر و نسخن إلى الدرجة 450 س فيحدث التفاعل التالي : H2 + I2 2HI فإذا كان ثابت التوازن ثا = 36 المطلوب : 1 ـ احسب تراكيز المواد الثلاثة عند التوازن 2 ـ أوجد النسبة المئوية المتفككة من الهيدروجين حتى التوازن 3 ـ كيف ينزاح التوازن: أ ـ عند زيادة ضغط المزيج ب ـ عند اخفاض درجة الحرارة
المسألة السادسة : ندخل 2 مول من SO3 في وعاء حجمه 10 ليتر ثم نسخن فيتفكك منه 20% حتى الوصول إلى التوازن : 2SO3 2SO2 + O2 و المطلوب : 1 ـ احسب ثابت التوازن 2 ـ كيف ينزاح التوازن: أ ـ عند زيادة درجة الحرارة ب ـ عند إنقاص الضغط
المسألة السابعة : ندخل 1 مول من الهيدروجين مع 1 مول من اليود في وعاء سعته 0.5 ليتر و نسخن المزيج إلى درجة ما فيحدث التفاعل التالي : H2 + I2 2HI فإذا كان ثابت التوازن ثا = 36 و المطلوب : 1 ـ حساب تراكيز المواد عند التوازن 2 ـ حساب النسبة المئوية المتفككة من الهيدروجين 3 ـ كيف ينزاح التوازن عند: أ ـ ارتفاع درجة الحرارة ب ـ انخفاض الضغط 4 ـ قارن سرعة التفاعل الابتدائية إلى سرعة التفاعل عند التوازن
رابعاً : مسائل النظريات الحديثة في الحموض و الأسس و مسائل الـPH : المسألة الأولى :محلول حمض كلور الماء تركيزه 0.001 مول/ل في الدرجة 25 س و المطلوب: 1 ـ اكتب معادلة تشارده و احسب تركيز شوارد الهيدرونيوم و الهيدروكسيد 2 ـ احسب الـPH 3 ـ ما حجم الماء المقطر اللزم إضافته إلى 200 مل منه كي تصبح قيمة الـ PH = 4
المسألة الثانية : محلول حمض الخل تركيزه 0.001 مول/ل و ثابت حموضته = ( 10 أس -5 ) و المطلوب : 1 ـ اكتب معادلة تشارد حمض الخل 2 ـ احسب تركيز شوارد الهيدرنبوم و الهيدروكسيد في الدرجة 25 س و احسب الـPH 3 ـ احسب درجة التشارد ثم احسب النسبة المئوية المتشاردة 4 ـ نمدد محلوله البدائي بالماء المقطر بحيث يغدو حجمه 10 أضعاف ما كان عليه احسب مقدار تغير الـPH
المسألة الثالثة : محلول حمض سيان الهيدروجين تركيزه 0.5 مول/ل و ثابت تشارده ( 2 * 10 أس -10 ) و المطلوب: 1 ـ اكتب معادلة تشارد الحمض و حدد عليها الأزواج المترافقة ( حمض ـ أساس ) حسب مفهوم برونشتد و لوري 2 ـ احسب تركيز شوارد الهيدرونيوم و شوارد السيان و شوارد الهيدروكسيد 3 ـ احسب الـPH و درجة تشارد هذا الحمض و احسب النسبة المئوية المتشاردة 4 ـنضيف إلى المحلول السابق حمض كلور الماء بحيث يصبح تركيزه 0.1 مول/ل وبإهمال تغير الحجم ( أي تركيز حمض السيان لم يتغير) احسب تركيز شاردةالسيان CN في هذه الحالة
خامساً : مسائل الأملاح : المسألة الأولى :نضيف100 مل من حمض كلور الماء تركيزه 0.002 مول/ل فوق 100 مل من محلول نتراتالفضة تركيزه 0.004 مل بين بالحساب هل يترسب ملح كلور الفضة أم لا إذاعلمت أن ثابت جداء انحلاليته ( 2*10 أس -10) المسألة الثانية : نضيف200 مل من حمض كلور الماء تركيزه 0.002 مول/ل فوق 300 مل من محلول نتراتالفضة تركيزه 0.004 مول/ل بين بالحساب هل يترسب ملح كلور الفضة أم لا إذاعلمت أن جداء انحلاليته ( 2*10 أس -10)
المسألة الثالثة : محلول خلات الصوديوم تركيزه 0.2 مول/ل و ثابت تشارد حمض الخل (2*10 أس -5) المطلوب : 1 ـ اكتب معادلة حلمهة هذا الملح 2 ـ احسب الـPH 3 ـ احسب النسبة المئوية المتحلمهة من الملح 4 ـ نضيف للمحلول السابق حمض الخل ليصبح تركيزه 0.1 مول/ل و بإهمال تغير الحجم أي محلول خلات الصوديوم يبقى تركيزه 0.2 مول/ل احسب الـPH المزيج الحاصل
المسألة الرابعة : لدينا محلول نترات الأمونيوم تركيزه (18*10 أس -4) و ثابت تشارد هيدروكسيد الأمونيوم (18*10 أس -6) و المطلوب : 1 ـ اكتب معادلة حلمهة هذا الملح 2 ـ احسب ثابت الحلمهة 3 ـ احسب تركيز كل من شوارد الهيدرونيوم و الهيدروكسيد 4 ـ احسب PH المحلول 5 ـ احسب النسبة المئوية المتحلمهة 6 ـ نضيف حبيبات هيدروكسيد الأمونيوم للمحلول السابق ليصبح تركيزها فيه 0.1 مول/ل و بإهمال تغير الحجم احسب PH المزيج الحاصل
سادساً : مسائل المعايرة: المسألة الأولى :نحل 4غ من حبيبات هيدروكسيد الصوديوم في الماء المقطر و نعاير المحلولالناتج بحمض كلور الماء حتى تمام التعديل فتتم المعايرة باستخدام 1/3 ليتر من الحمض و المطلوب : 1 ـ احسب تركيز حمض كلور الماء المستخدم في هذه المعايرة 2 ـ ما حجم الماء المقطر اللازم إضافته إلى 200 مل من الحمض السابق كي يصبح تركيزه 0.1 مول/ل
المسألة الثانية : لديك محلولان : أ ـ حمض كلور الماء ب ـ هيدروكسيد الصوديوم نجري عليهما ما يلي : 1 ـ يتعادل 10 مل من محلول الحمض بـ 20 مل من الصود السابق 2 ـ يتعادل 25 مل من محلول الحمض السابق بـ 10 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم مضافاً إليه 2.12 غ من كربونات الصوديوم اللامائية و المطلوب : احسب تركيز كل من المحلولين مقدراً بالمول/ل ( H=1 O=16 NA=23 )
المسألة الثالثة : لدينا 20غ من حمض كلور الماء التجاري نضيف إليه الماء المقطر حتى يصبح حجمه 1.1 ليتر ثم نأخذ منه 50 مل و نعدلها مع 40 مل بوتاس كاوي تركيزه 0.25 مول/ل و 20 مل صود كاوي تركيزه 0.5 مول/ل و المطلوب : 1 ـ احسب النسبة المئوية الكتلية للحمض النقي في الحمض التجاري 2 ـ احسب حجم الماء المقطر اللازم إضافته إلى 50 مل من الحمض السابق لنحصل محلول تركيزه 0.1 مول/ل ( H=1 CL=35.5 )
المسألة الرابعة :( كوكتيل المعايرة ) لدينا مزيج يحوي حمض الكبريت و حمض الآزوت : 1 ـ نعدل 10 مل من المزيج الحمضي باستخدام 25 مل من محلول الصود الكاوي تركيزه 1 مول/ل 2 ـينتهي الترسيب في 20 مل من المزيج الأصلي باستخدام كمية مناسبة من محلولكلور حيث نحصل على راسب كتلته 4.66غ و المطلوب حساب تركيز كل حمض بالمول/ل ( O=15 S=32 Ba=137 )
المسألة الخامسة :مزيجملحي يتألف منملح كلور الصوديوم و كلور الأمونيوم كتلته 2غ نحله في الماءالمقطر و نكمل الحجم إلى 300 مل ثم نأخذ منه 30 مل و نعايرها بمحلولهيدروكسيد الصوديوم تركيزه 0.5 مول/ل فيلزم لتمام التعديل 6 مل احسبالنسبة المئوية لكل من الملحين في المزيج ( CL=35.5 H=1 N=14 )
المسألة السادسة :نحل 10غ من كربونات الصوديوم اللامائية و كلور الصوديوم في الماء المقطرحتى يصبح الحجم حجم المحلول 500 مل فإذا علمت أن 12.5 مل من هذا المحلولتحتاج إلى 10 مل من حمض كلور الماء تركيزه 0.1 مل لتتعدل تماماً احسبالنسبة المئوية لكل من كربونات الصوديوم و كلور الصوديوم ( Na=32 C=12 O=16 )
المسألة السابعة : 1 ـ محلول هيدروكسيد الصوديوم NaOH تركيزه 1 مول/ل نأخذ منه 20 مل و نمدده بالماء المقطر ليصبح تركيزه 0.1 مول/ل احسب حجم الماء المقطر المضاف و احسبPH المحلول الجديد 2 ـنعاير 100 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم ذي التركيز 1 مول/ل باستعمال400 مل من محلول حمض الخل احسب تركيز محلول حمض الخل و احسب كتلة الحمضالمتفاعلة 3 ـ إذا علمت أنه تكون في المحلول الناتج عن التعديل 0.02 مول من الملح فاحسب تركيز ملح خلات الصوديوم المسألة الثامنة : 1 ـ نعامل 10 مل منمحلول لحمض كلور الماء بكمية كافية من محلول نترات الفضة فيتشكل راسب أبيضيزن بعد غسله وتجفيفه 2.87غ احسب تركيز محلول حمض كلور الماء بـ غ/ل 2 ـ احسب حجم محلول نترات الفضة الذي تركيزه 0.5 مول/ل اللازم لترسيب جميع شوارد الكلور في المحلول | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:39 am | |
| ثانية ثانوي علوم فزيائة / الوحدة 1: مقاربة كيفية لطاقة جملة وانحفاظها
درس من تقديم الأستاذ قزوري
2AsU1.pdf
| |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:40 am | |
| | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:41 am | |
| ثانية ثانوي علوم فزيائية حلول تمارين الوحدة الأولى
مقاربة كيفية لطاقة جملة وانخفاظها
من تقديم الأستاذ قزوري
Exo_U1.pdf | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:42 am | |
| آلية عمل الوسيط الكيميائي : آلية عمل الوسيط الكيميائي على مستوى المشبك العصبي العضلي : 1 ـ وصول موجة زوال الاستقطاب ( السيالة العصبية ) إلى الغشاء القبل مشبكيللنهايات المحورية يؤدي إلى انفتاح قنوات الكالسيوم ، فتدخل ايوناتالكالسيوم Ca+2 إلى النهيات المحورية و هذا مايسبب تفريغ الحويصلاتالمشبكية للوسيط الكيميائي ( الأستيل كولين ) في الفراغ المشبكي . 2 ـ يتثبت الأستيل كولين على المستقبلات الغشائية النوعية ( بروتينات غشائية )المتواجدة البعد مشبكي . 3 ـ انفتاح قنوات الصوديوم و تدفق ( دخول متفجر ) لشوارد الصوديوم فيزولاستقطاب الغشاء البعد مشبكي مما يسبب في تكوين كمون عمل غشائي ينتشر علىطول الليف العضلي . 4 ـ تأثير الأستيل كولين لا يستغرق إلا لحظة قليلة جدا لأن الشق المشبكيبه انزيم الأستيل كولين استرازالذي يفكك الأستيل كولين إلى كولين و حمضالخل ... | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:43 am | |
| | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:43 am | |
| [size=16][size=21]دم لكم كتاب الكيمياء
وفيه بعد حلول للتدريبات واسئله الكتاب
يحتوي على جزئين ( فصلين )
الجزء الأول :
[/size] هنـــا الجزء الثاني :هنـــــا [/size] | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:44 am | |
| =======
[size=21][size=21]iso....التشابه
فراغي-*
هندسي-** [size=21]الفراغي أنواع تشابه السلسلة -* تشابه الموضع--* تشابه المجموعةالمجموعة المميزة--* التشابه الضوئي -* :أمثلة C5H12:المركب العضوي ذو الصيغة الجزيئية المجملة التالية CH3-CH2-CH2-CH2-CH3 CH3-CH(CH3)-CH2-CH3 CH3-C(CH3)2-CH2-CH3 C3H8O:تشابه الموضع يكون وفق الشكل التالي في ا لمركب العضوي الاتي CH3-CH2-CH2-OH CH3-CH(OH)-CH3 تشابه الموضع هو جزيئات لها نفس الصيغة الجزيئية ولكن تختلف في موضع المجموعة المميزة : مثال C4H10O:المركب العضوي ذو الضيغة الجزيئية المجملة الاتي كحول أولي .....بيوتانول-1 CH3-CH2-CH2-CH2-OH بيوتانول-2..........كحول ثانوي.....CH3-CH2-CH(OH)-CH3 :تشابه المجموعة المميزة C2H6O..المركب العضوي هو CH3-CH2-OH.....ايثانول ..كحول CH3-O-CH3ايثر.............ثئائي ميثيل ايثر. تشابه المجموعة المميزة هي اتحاد المركبات في نفس الصيغة الجزيئية واختلاف في طبيعة المجموعة المميزة ألدهيدH3C-CH2-CH=O..............C3H6O مشابهات مجموعة
مميزة كيتونH3C-CO-CH3 التشابه الضوئي leavo(يساري) dextro (يميني) :التشابه الهندسي النوع السيس ......... المقرون (z)* النوع الترانس........... المفروق(E)** [/size][/size] [/size] | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:45 am | |
| درس أو ملخص في الكيمياء العضوية
[size=21][size=16]Composés organiques :
: المركبات العضويةLes Composés organiques ou composés de carbone sont constitués principalement par l ' élement carbone .
المركبات العضوية هي المركبات المكونة أساسا من عنصر الكربون و تسمى أيضا مركبات الكربون
Les hydrocarbures :
: المركبات الهيدروكربونيةLes hydrocarbures sont des composés organiques constitués d' atomes de carbone et d ' hydrogène
المركبات الهيدروكربونية هي مركبات عضوية مكونة فقط من عنصري الكربون و الهيدروجينCnHn'
Alcanes :
: الألكاناتLes alcanes sont des hydrocarbures saturés .
نسمي الألكانات المركبات الهيدروكربونية المشبعة أي التي لا تضم جزيئاتها إلا روابط تساهمية بسيطةCnH2n+2
Cyclo-alcanes :
: السيكلو ألكاناتLes cyclo-alcanes sont des hydrocarbures cycloque et saturés .
نسمي السيكلو الألكانات المركبات الهيدروكربونية الحلقية و المشبعة أي التي لا تضم جزيئاتها إلا روابط تساهمية بسيطةCnH2n
Réaction de substitution :
: تفاعل الاستبدالUneréaction de substitution est réaction au cours de laquelle un ouplusieurs atomes d 'hydrogénes sont substitués par un ou plusieursatomes d 'autre elément .
نسمي تفاعل استبدال كل تفاعل تستبدل فيه ذرة أو عدة ذرات هيدروجين بذرة أو عدة ذرات عنصر آخر مثل الكلور
Halogènation d ' un alcane :
: هلجنة ألكانHalogènationd ' un alcane est une réaction de substitution d ' un ou plusieursatomes d 'hydrogénes par un ou plusieurs atomes d 'halogène (F, Cl , Br, I )
هلجنة ألكان هو تفاعل استبدال ذرة أو عدةذرات هيدروجين بذرة أو عدة ذرات هالوجين أي ذرات المجموعة السابعةكالفليور و الكلور و البروم
Les isomères :
: المتماكباتLes molécules isomères sont des molécules ayant la meme formule brute et des formules dévelloppées diférentes.
نسمي الجزيئات المتماكبة أو المتماكبات الجزيئات التي لها نفس الصيغة الإجمالية و تختلف في صيغها المنشورة
Les stéréo-isomères :
: متماكبات التشكلLes stéréo-isomères sont des molécules qui ne se différenties que par leur rotation autour de la liaison carbone-carbone (C-C) .
نسمي متماكبات التشكل أو المتماكباتالمجسمة للتشكل جزيئات متطابقة لا تختلف فيما بينها إلا بالدوران حولالرابطة البسيطة كربون ـ كربون
Comformation d ' une molécule :
: تشكلات جزيئةComformationd ' une molécule est la multitude de forme résultante de la librerotation autour de la liaison carbone-carbone (C-C) .
نسمي تشكلات جزيئة مختلف الأشكال الناتجة عن الدوران حول الرابطة البسيطة كربون ـ كربون
Les alcènes :
: الألكيناتLes alcènes sont des hydrocarbures insaturés par la présence d ' une double liaison et dont la chaine carbonée est ouverte .
الألكينات مركبات هيدروكربونية غير مشبعة ذات سلسلة كربونية مفتوحة و تحتوي جزيئاتها على رابطة تساهمية ثنائية واحدةCnH2n
Isomèrie de position :
: تماكب الموضعLes isomères de position sont des molécules qui se différentie par la position de la liaison multiple .
متماكبات الموضع هي متماكبات تختلف في موضع الرابطة المضاعفة في جزيئاتها
Isomèrie gèométrique ou stéréoisomérie:
: التماكب الفراغيLes stéréoisoméres sont des molécules qui se différentie par la position des atomes dans l ' espace .
المتماكبات الفراغية هي متماكبات لا تختلف إلا بموضع ذراتها في الفضاء
Les alcynes :
: الألسيناتLes alcynes sont des hydrocarbures insaturés par la présence d ' une triple liaison et dont la chaine carbonée est ouverte .
الألسينات مركبات هيدروكربونية غير مشبعة ذات سلسلة كربونية مفتوحة و تحتوي جزيئاتها على رابطة تساهمية ثلاثية واحدةCnH2n-2
Réaction d ' addition :
: تفاعل الإضافةUneréaction d ' addition est une réaction au cours de laquelle unemolécule se fixe sur une molécule organique présentant une liaisoninsaturés .
نسمي تفاعل إضافة التفاعل الذي يتم فيه تثبيت جزيئة على جزيئة أخرى و تتحول الرابطة المضاعفة بين ذرتين إلى رابطة بسيطة
Polymérisation :
: البلمرةLapolymérisation est une réaction chimique consistant en l ' union demolécules identiques (monoméres M ) en une seule molécule de chainecarboné plus longue (polymére Mn) .
البلمرة تفاعل إضافة تتحد فيه عدة جزيئات من نفس النوع فيما بينها لتعطي جزيئة ذات سلسلة كربونية طويلةn M ------> Mn
Composés aromatiques :
: المركبات الأروماتيةLes composés aromatiques sont des composés cycliques formés à partir du noyau benzène .
المركبات الأروماتية أو العطرية هي مركبات تحتوي جزيئاتها على حلقة بنزنية
Nitration du bénzène :
: نترنة البنزنLa nitration du bénzène est une réaction de substitution d ' un atome d ' hydrogène par le radical nitro - NO2 .
نترنة البنزن هو تفاعل استبدال ذرة الهيدروجين بالجذر نترو- NO2 الجذر نترو
Oxydation menagée :
: الأكسدة المعتدلةOxydation menagée est une oxydation au cours de laquele le corps carboné de la molécule se conserve .
الأكسدة المعتدلة هي الأكسدة التي لا يتحطم أثناءها الهيكل الكربوني للجزيئة
Polyalcools ou polyols :
: االكحولات المتعددة الوظيفةUn polyalcools est un corps possédant plusieurs fonctions alcools chacune sur un carbone .
الكحول المتعدد الوظيفة هو مركب تحتوي جزيئاته على مجموعتي هيدروكسيد على الأقل حيث تكون كل مجموعة متصلة بذرة واحدة من الكربون-OH مجموعة الهيدروكسيد
Les composés nucléophiles :
: المركبات النوكليوفيليةLes composés nucléophiles sont des composés suscéptible de réagir avec les centres chargés positivement .
المركبات النوكليوفيلية هي مركبات لها قابلية للتفاعل مع المراكز الموجبة الشحنة
Estérification :
: الأسترةEstérification est la réaction de convertion d ' un alcool en esthèr et eau par l ' action d ' un acide carboxylique .
نسمي أسترة التفاعل بين حمض كربوكسيلي و كحول و هي تؤدي إلى تكون إستير و الماءAcide carboxylique + Alcool ------> Esthèr + H2O
Hydolyse :
: الحلمأةEstérification est la réaction de convertion d ' un esthèr en acide carboxylique et alcool par l ' action d ' eau .
نسمي حلمأة التفاعل بين إستير و الماء و الذي ينتج عنه كحول و حمض كربوكسيليEsthèr + H2O ------> Acide carboxylique + Alcool
Le carbone asymétrique :
: الكربون اللامتماثلLe carbone asymétrique est un carbone tétravalent lié à 4 atomes ou groupement d ' atomes différents
نسمي ذرة كربون لا متماثل ذرة كربون رباعي الأوجه مرتبط بأربع ذرات أو مجموعات ذرات مختلفة و نرمز له ب C*
La molécule chirale :
: الجزيئة اليدويةUne molécule est dite chirale s' elle est , image à une autre molécule dans un miroir plan, non supérposable à cette molécule .
نسمي جزيئة يدوية كل جزيئة غير قابلة للتطابق مع صورتها على مرآة مستوية
Enantiomérie :
: التماثل الصوريEnantiomére est une molécule chirale possédant un corbone asymétrique .
كل جزيئة تضم ذرة كربون لا متماثل هي يدويةو تقبل متماكبين مجسمين للمظهر أحدهما صورة للآخر على مرآة مستوية و غيرقابلين للتطابق نسميهما متماثلين صوريين
Polyamides :
:متعدد الأميدUn polyamide est un polymére obtenu par condensation de polyacides et de polyamines ou par polycondensation d ' acides amines .
متعدد الأميد أو البولي أميد هي بوليمرتركيبي يننتج عن تفاعلات تكاثف بين جزيئات ثنائية الحمض و أخرى ثنائيةالأمين أو تفاعلات تحدث لنفس الجزيئة الحاملة للوظيفتين الأمينية والكربوكسيلية معا
Liaison péptidique :
: الرابطة الببتيديةDipéptide est la molécule issue de l ' union de 2 molécules a aminés . La liaison péptidique est la lisaison entre l ' atome de carbonne d ' une molécule et l ' atome d' azote de l ' autre .
نسمي الجزيئة الناتجة عن اتحاد جزيئتيحمضين ألفا أمينيين ثنائي الببيتيد و تسمى الرابطة بين ذرة كربون لإحدىالجزيئات و ذرة الآزوت للأخرى الرابطة الببتيدية[/size][/size] | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:46 am | |
|
[size=21]التمرين الاول
نقوم باصطناع مركب عضويb وذلك باماهة السان a و ذلك في شروط مناسبة
1/ اعط صيغة الالسان بدلالة n
/2 اكتب معادلة التفاعل واستنتج طبيعة المركب العضوي الناتج
الاحتراق التام ل:0.2 mol من المركب b يعطي 19.2l من ثاني اكسيد الفحم co2 وm كتلة من بخار الماء
1/ اكتب معادلة الاحتراق التام للمركبb
2/ اوجد العدد n
/3 اوجد كتلة الماء الناتجة
4/ اوجد الصيغتين الجزيئيتين المجملتين ab
/5اوجد الصيغة المفصلة الممكنة للمركب b مع التسمية
6/ اعط الكتابة الطو بو لوجية لهذه الصيغة
المعطيات الكتل المولية: الحجم االمولي o:16g/mol h:1g/mol c:12g/mol Vm:24l/mol
التمرين الثاني
نعتبر جملة ضوئية مكونة من عدستين مقربتين l1l2 بعدهم المحرقي على الترتيب16cm 20cm البعد بينهما 48cm لهما نفس المحور البصري يوضع جسمab امامالعدسة l1 ويبعد عنها ب 44cm بحيثيكون يكون عمودي على النحور البصريللعدستين وطوله4cm والنقطة a تقع على المحور المذكور
1/ اوجد هندسيا الخيال a;b;للجسم abوالناتج عن العدسة l1
/2 بقياسا البعدo1a;وa;b; استنتج تكبير العدسة l1
/3تاكد حسابيا من النتائج المحصل عليها سابقا
4/ استنتج كذلك خصائص الخيال a;;b;;ابيانيا حسابيا
5/ احسب التكبير الكلي لهذه الجملة وما هيالعلاقة بين التكبير 1 وتكبير2 والتكبير الكلي التمرين الثالث الوضعيةالادماجية ذات يوم ذهب شخص الى طبيب العيون يشكو من ظاهرة حدثت لعينيهبحيث لا يستطيعقراءة الجريدة ولايمكنه تمييز الاشياء البعيدة ساعد الطبيبلكي يجد العلاج مبينا : عيوب الرؤية تصنيف هذا العيب تصحيح الرؤية له [/size] | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:46 am | |
| الكربوهيدريتاتCarbohydrat es
هي أي منمكونات الأغذية التي تتحلل إلى غلوكوز ، وهو نوع من السكر تستخدمهالخلايا لاكتسابالطاقة. ويستفاد من احتراق الكربوهيدرات في الجسم من أجلتوليد الطاقة والتدفئةوالنشاط بالقدر الذي يحتاجه الجسم، أما الزائد منهافيختزن في الكبد. وهناك نوعانمن الكاربوهيدرات 1. النوعالبسيط :موجود في السكر،العسل، وقطع الحلوى مثلاً 2.النوعالمعقد:موجود في الخضار، البطاطا، الخبز،المعجنات والأرز. * ينبغي أن تدخل الكاربوهيدرات المعقدة في أساس حميتكالغذائية مما تتألف الكربوهيدرات؟ توجد على هيئةسكريات , ونشويات , وسكريات بسيطة , وكربوهيدرات بسيطة ومعقدة , ودايت كربوهيدرات . ما هي المصادر الغذائيةللكربوهيدرات؟1. تعتبرالسكريات المعقدة مصادر جيدةللمعادن والفيتامينات والألياف والتي نستطيع الحصولعليها من :* الخبز . * الحبوب . *بعض الخضروات . *الأرز . *البطاطس . 2. السكريات البسيطة أيضا تحتوي علىالمعادن والفيتامينات ونحصل عليها من: *الفواكه . *الحليب ومنتجاته . *الخضروات . وتتألف من عناصرالكربون، والهيدروجين، والأكسجين. ودائما تكون نسبة الهيدروجين إلى الأكسجين هي 2:1. أنواع الكربوهيدرات : 1. سكريات أحادية (سكر بسيط) وتشمل: 1/ الجلكوز . 2/ الغالكتوز . 3/ الفركتوز . التصنيف : تصنف السكريات الأحادية على أساس عددذرات الكربون ونوع المجموعة الوظيفيةفي الجزيء. مثلا لدينا الجلوكوز والفركتوزلهما نفس الصيغة الجزيئية(C6H12O6) , أي أنهما يحتويان على نفس عدد ذرات الكربون الا أنالمجموعةالوظيفية في الجلوكوز هي الالديهيد , وفي الفركتوز هي الكيتون.أما بالنسبة للريبوزفان الفرق يكون في عدد ذرات الكربون . جميع السكريات الأحادية تكون على خطية , حيث أن جميع ذرات الكربون فيالسلسلة ما عدا واحدة تكون مرتبطة بمجموعة هيدروكسيل (-OH ) , أما الأخيرةتكون مرتبطة بمجموعةالكربونيل(C=O ) . السكريات الأحادية التي تحتوي على عدد من ذرات الكربون يساويخمس أو أكثر قد تكون على هيئة حلقات بالإضافة إلى الشكل الخطي : الجلوكوز: وهو أبسط أنواع المواد الكربوهيدراتيةويسمى سكر الدم، ويكون على شكل سكرطبيعي في الغذاء أو يستطيع الجسم توفيره من خلالهضم الكربوهيدرات المركبةمثل النشويات الموجودة في الأرز والمعكرونة والبطاطا. في هذا المركب تتكونرابطة تساهمية بين مجموعة الالديهيد في ذرةالكربون الأولى , ومجموعةالهيدروكسيل المرتبطة بذرة الكربون الخامسة : كما هوواضح في الصورة فان الجلوكوز يكون على صورتين , ألفا وبيتا. ويكونللجلوكوز طبعتينفي المحاليل المائية فقط , والاختلاف يكون في موقع احدمجموعات الهيدروكسيل . الفركتوز: هذا هو سكر الفواكه ويوجد في الفواكهوالعسل، وهو أكثر أنواع السكرياتوالنشويات حلاوة من حيثالطعم.في هذا المركب تتكون رابطة تساهمية بينمجموعة الالديهيد فيذرة الكربون الثانية , ومجموعة الهيدروكسيل المرتبطةبذرة الكربونالخامسة. الغالكتوز: هذا هو سكر الحليب، ولا يوجد في الطعامولكن يمكن تصنيعه من سكر الحليب فيالغدد المنتجة للحليب في جسم الإنسان ويمكنتحويل الفركتوز والغالكتوز إلىالجلوكوز. 2. سكرياتثنائية: هي عبارة عنسكر مركب ناتج عن اتحاد نوعين من السكر البسيط ويكون دائما أحد النوعين المتحدين هوالجلوكوز. وهي تشمل: أ.السكروز(سكر القصب) ويتكون من جلوكوز + فركتوز ب. اللاكتوز (سكر الحليب) وهو أقل أنواعالسكر حلاوة ويتكون من جلوكوز +غالكتوز ج.المالتوز (سكرالشعير) ويتكون من جلوكوز + جلوكوز . 3. السكريات المعقدة (المركبة) : تتكون من اتحاد ثلاثة أو أكثر من السكريات البسيطة (الأحادية) وقد تتحدأكثر من 300 –500 وحدة من السكريات البسيطة لتكوين السكرياتالمعقدة، وهذهالسكريات لا تذوب في الماء مثل بقية أنواعالسكريات. أنواع السكريات المعقدة: 1. النشا،: ويوجد في الأجزاءالتي يتم هضمها من النباتات. وتوجد في الذرة والحبوبومختلف مشتقات القمح والأرزوالبطاطا والمكرونة وجذور النباتات وكذلكالخضار والفواكه. 2. السليولوز : ما هوالسليولوز : هو العنصر التركيبي الاساسي في جدرالخلايا البنائية :- كثير من عديدات السكر تعمل كعناصر تركيبية في البناءالخارجي للخلايا وذلكالجدر الخلوي للكائنات وهذة الخلاية والغلاف الخارجي للخلاياالحيوانية .والبعض الاخر من عديدات السكر تعمل كعناصر تركيبية في الانسجة الحيويةفيالفقاريات وفي الهيكل الخارجي في الكائنات مفصلية الارجل فعديدات السكرالبنائيةتعمل علي اعطاء الحماية والشكل للخلايا والانسجة الحية . السليولوز هو اكثر عديدات السكرانتشاراْفي الطبيعة.كما انه اكثر المركبات العضوية التي تشجها الكائنات الحية عليالاطلاق . والسليولوز هو مادة ليفية غير زائبة في الماء يوجد في جدارالخلاياالوقائية للنبات خاصة السيقان والجزوع وكل الاجزاء الخشبية فيالانسجةالنباتية. * فهو يشكل حوالي نصف المادة الخشبية بينما القطن عبارةعن سليوز نقي . مما يتكون السليولوز : يتكون منسلسلة مستقيمة غير متفرعة تحتوي علي (.000100) او اكثر من وحدات الجلكوز التي ترتبطببعضها بواسطة الروابط الجلايكوسيدية . *النمل الابيض يهضمالسليولوز لانة ياوي في قناتة الهضمية مادة السليولاز وهي مادة تساعد علي تميوءالسليولوز . السكريات العديدة ( كربوهيدرات عديدةالسكر ) :جزيئات كبيرة منالكربوهيدراتيتحلل الجزيء الواحد منها مائيا إلى عدة جزيئات من السكرياتالأحادية. 3/ الجلايكوجين : ما هو الجلايكوجين : هو نوعاخر من عديدلت السكر الذي يخزن في الخلايا الكبيرة والعضلات في الحيوانات كمخزوناحتياطي للطاقة ويوجد الجلايكوجين في الاتي :- 1/ في الكبد في صورة جينات كبيرةمنتشرة في السيتوبلازم والتي تتكون بدورهامن جينات صغيرة وهذة الاخري تتكون من جزئجلايكوجين وهو جزئ علي درجة كبيرةمن التفرع ويصل وزنة الي عدةملايين. 2/ فيالفطريات حيث يستخدم كمخزون للطاقة في هذه الكائنات . 4/ الجلايكوبروتين: ماهوالجلايكوبروتين: هو بروتينات ترتبط تساهميا بجزئ كربوهيدرات الذي قد يكونسكراْ احادياْمتفرداْ او سكر قصير نسبياْ والذي تتراوح نسبتة بين (1% - 60%)ويعقبالجلايكوبروتينات تحتوي فقط علي واحد او عدد قليل من المجموعاتالكاربوهيدراتيةوالبعض الاخر يحتوي علي عدد كبير من السلاسل الجانبية . الجلايكوبروتينات تقوم بوظائفها اماعلي السطح الخلايا في الاغلفة الخلوية او خارج الخلايا كما في بلازما الدم . منوظائف الجلايكوبروتين: التي توجد في بلازما بعض الاسماك تساعدها لمقاومة التجمدوذلك لحتواء دمها علي ( 2.5%) من الجلايكوبروتين التي تحفظ نقطةالتجمد. من انواعها التي توجد علي سطح الخلايا: جلايكو فودين الذي يوجد في غشاء كرات الدم الحمراء ويحتويعلي (50%) منالكاربوهيدريتات في هيئة سلسلة من عديد السكر التي ترتبط باحد اطرافسلسةعديدة البيتيد . مثال: النشا:-والنشا الطبيعي هوعبارة عن خليط من نوعين احدهما يسمى الاميلوز (10-20%) ويوجد هذا النوع في القسمالداخلي للخلية ويتكون من سلسة طويلة غيرمتفرعة من عدة ألاف من جزيئات الجلوكوزترتبط مع بعضها البعض عن طريق اتصالذرة الكربون رقم ( 1 ) في الجزيء الأول بذرةالكربون رقم ( 4 ) في الجزيءالذي يليه مع فقد جزيئات ماء , وهو قابل للذوبان فيالماء . وظائف الكربوهيدرات في الجسم : 1. مصدر سريع للطاقة: تعتبر المواد الكربوهيدراتية مصدرا سريعا جدا للطاقة مقارنةبالدهنوالبروتين، كما تعتبر الكربوهيدرات مادة الطعام الوحيدة في الجسم التييمكنإنتاج الطاقة منها دون الحاجة للأكسجين. 2. توفيرالبروتين: عندما تنقص كمية الكربوهيدرات في الجسموبشكل خاص جلوكوز الدم، فإن مخزونالكبد من الجليكوجين يستخدم لتعويض النقص، وإذااستنفذت كمية الجليكوجينالمخزونة في الكبد وهي بحدود (80 - 100) غرام، فإن الجسميلجأ إلى تكسيرالبروتين من العضلات وغيرها من أجزاء الجسم المحتوية على البروتينوذلكلتوفير الجلوكوز للجهاز العصبي المركزي حيث يمكن للجسم تحويل البروتينإلىجلوكوز، وحيث أن البروتين يقوم بوظائف حيوية جدا فإن نقص الجليكوجينوالموادالكربوهيدراتية عموما في الجسم يؤدي إلى استهلاك البروتين منالجسم، وهذا من حيثالصحة ليس في صالح الفرد. 3. يساعد على استخدام الدهنكمصدر للطاقة: لكي يستطيع الجسم استخدام الدهن كمصدرللطاقة فإن أحد مخلفات تكسيرالكربوهيدرات هي مادة حامض الأوكسالوأسيتك التي يجب أنتكون متوفرة فيالجسم، وبالتالي فإن وجود الكربوهيدرات في الجسم ضروري لكي يستطيعالجسماستخدام الدهن كمصدر للطاقة، لهذا فمن حيث مكافحة السمنة فإنتناولالكربوهيدرات ضروري لكي يستطيع الجسم التخلص من الدهن الزائد من خلالاستخدامهكمصدر للطاقة. 4. وقود للجهاز العصبيالمركزي: لكي يستطيع الدماغ وبقية أجزاء الجهازالعصبي المركزي القيام بوظائفه فيتنظيم الجسم، لا بد من توفر الجلوكوز لأنه مصدرالطاقة الرئيسي لهذا الجهازالهام، وإن نقص الجلوكوز في الدم يؤدي إلى ضعف عملياتالتفكير والتركيزالذهني وبالتالي تكثر الأخطاء في المواقف التي تحتاج إلى سرعةالتفكير وحسنالتصرف. | |
|
| |
ŇŏĻŷ نائب المدير
:::عدد المساهمات::: : 7137 :::نقاط::: : 16253 :::سمعة::: : 387 :::تاريخ التسجيل::: : 02/11/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:47 am | |
| المجال الثاني: دراسة البروتينات والإنزيمات
مخطط المجال:
الوحدة التعلمية الأولى : الأحماض الأمينيـة
الوحدة التعلمية الثانية : البروتينـات
الوحدة التعلمية الثالثة : الإنزيمــات
الوحدة التعلمية الرابعة : بحث توثيقي حول استخدام الإنزيمات في الميدان التطبيقي
| |
|
| |
| ثانية ثانوي / جميع المواد جميع الشعب | |
|